لم تكن (كريستين دونست) خلال مشوارها مع السينما ممثلة عادية ترضى بالمشاركة في أي فيلم، فهي برغم سني عمرها الثلاث والعشرين، استطاعت بناء مكانة ونجومية مميزة كانت ثمرة اختيارات ذكية يقف خلفها فكر ووعي لافت. بدأت (كريستين) مسيرتها مع السينما عام 1989 في عمر السابعة حين شاركت بصوتها في النسخة الإنجليزية لفيلم الأنمي الياباني (The Witch s Express Mail). وقد استمرت بالمشاركة في أفلام ومسلسلات للأطفال حتى العام 1994 الذي شهد انطلاقتها الكبرى مع فيلم (مقابلة مع مصاص الدماء - Interview with the Vampire) والذي تقاسمت فيه البطولة مع النجمين (توم كروز) وَ(براد بيت) ونالت عن دورها هذا جائزة مهرجان شيكاغو كأهم ممثلة واعدة. وفي ذات السنة شاركت أيضاً بدور مميز في فيلم (نساء صغيرات - Little Women) مع النجمة (وينونا رايدر) والنجم الإيرلندي (جبريل بايرن).

(كريستين دونست) المولودة في العام 1982 في ولاية نيوجيرسي الأمريكية ستشارك في العام 1995 مع النجم الكوميدي (روبين ويليامز) في الفيلم الشهير (جومانجي - Jumanji) ثم ستعود الى عالم التلفزيون وستشارك في عدة مسلسلات تلفزيونية منها المسلسل المعروف (ER) الذي شاركت في حلقات منه عام 1997 وهو ذات العام الذي ستعود فيه إلى عالم السينما حيث ظهرت في فيلم (Wag the Dog) مع النجمين (روبرت دي نيرو) وَ(داستن هوفمان) وستقوم هنا بدور الفتاة التي تستأجر لتؤدي دور الفتاة الألبانية البائسة في الفيلم القصير الذي ينتجه البيت الأبيض من أجل التغطية على الفضيحة الجنسية للرئيس الأمريكي. بعد ذلك بسنة ستظهر (كريستين) في الفيلم الشبابي (Strike) وتؤدي فيه دور فتاة تعيش في عقد الستينات، تدرس في مدرسة خاصة بالفتيات، تصدم هي ورفيقاتها عندما يعلمن أن مدرستهن ستدمج مع مدرسة للأولاد.

العام 1999 سيشهد حضورها الأكبر الذي تمثل في قيامها بدور البطولة في الفيلم المستقل (انتحار العذارى - The Virgin Suicides) للمخرجة (صوفيا كوبولا). كما ستشارك (كريستين) في فيلم كوميدي خفيف هو (Drop Dead Gorgeous) تؤدي فيه دور عارضة أزياء ساذجة وطيبة تواصل نجاحها الباهر رغم كل الخطط الشيطانية التي تنفذها صديقاتها المقربات. وفي نفس السنة ستشارك بفيلم ثالث هو (Dick) تؤدي فيه دور فتاة تقتحم دون أن تدري قضية ووترغيت الشهيرة التي أطاحت بالرئيس الأمريكي نيكسون.

الجمال الاستثنائي الذي تتمتع به (كريستين) جعلها تتجه إلى الأفلام الشبابية الخفيفة حيث قامت عام 2000 بدور مميز في الفيلم المرح (Bring It On). ثم ستتبعه بدور رائع في فيلم (Crazy/Beautiful) عام 2001. أما العام الذي يليه فسيشهد مشاركتها في فيلم الكوميك المعروف (الرجل العنكبوت - Spider-Man). الذي ستظهر أيضاً في جزئه الثاني عام 2004 وفي جزئه الثالث الذي سيطلق السنة القادمة. وقوف (كريستين) أمام النجمة (جوليا روبرتس) سيكون العام 2003 مع فيلم (ابتسامة الموناليزا-Mona Lisa Smile) الذي أدت فيه دور شابة محافظة ترفض كل الأفكار المتحررة التي تروجها معلمتها في المدرسة. أما وقوفها الثاني أمام كاميرا المخرجة (صوفيا كوبولا) فقد جاء هذه السنة مع فيلم (ماري أنطوانيت - Marie Antoinette) الذي شارك في الدورة الأخيرة لمهرجان كان مترشحاً للسعفة الذهبية وقد أدت فيه (كريستين) دور النمساوية (ماري أنطوانيت) التي وصلت إلى سدة الحكم الفرنسي.