المتحف المصري الكبير يستقبل 614 قطعة أثرية

القاهرة - د ب أ

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية، غرب القاهرة 614 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير استعدادا لافتتاحه عام 2020.

وقال أسامة أبو الخير مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصري الكبير، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن القطع المنقولة تضم 11 قطعة من مقتنيات الملك توت عنخ آمون ومجموعات متعددة من القطع التي تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة .

وأشار إلى أن من بين هذه القطع مجموعة من التماثيل الخشبية الاوزيرية والمغطاة بطبقة من القار الأسود وتماثيل مصنوعة من الحجر الجيري الملون والتي ترجع جميعها إلى عصر الدولة القديمة، من أشهرها تمثال سن نفر، أحد كبار رجال القصر الملكي بعصر الأسرة الخامسة، ولوحة من عصر الأسرة 26 للملك بسماتيك الأول صور عليها ابا الهول.

وأضاف أن من القطع الفريدة التي تم نقلها أيضا أكاليل الملك توت عنخ آمون وصندوق من الخشب للملك امنحتب الثاني، مغطى بطبقة من الملاط الأبيض نقش عليه خراطيش الملك وكتابات هيراطيقية.

فثسففف

من جانبه، أكد عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف أنه تم إجراء أعمال الترميم الأولى لكل قطعة قبل عملية النقل مع مراعاة استخدام المواد والخامات الملائمة للأثر وغير المؤثرة على طبيعته نظرا لحساسيه تلك القطع.












التعليقات





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع