بدأت محطة الفحص الفني الدوري للسيارات الثانية جنوب مدينة الرياض على طريق ديراب، باستقبال المركبات بعد تشغليها، وسيكون موعد تشغيل محطة الفحص الفني الدوري للسيارات الثانية جنوب محافظة جدة في "كيلو 10" يوم السبت القادم ١٤٣٨/٧/٤ بمساحة تزيد عن 33 ألف م2 لكل محطة.

وتحتوي كل محطة على عشرة مسارات بالإضافة إلى مبنى للإدارة، وقسم للمرور، ومواقف تتسع لأكثر من 300 مركبة، كما تحتوي على خدمات أخرى للمراجعين.. ويعد افتتاح هذه المحطات امتداداً لحرص المسؤولين بأمن وسلامة المواطنين والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة...

وقد أتى اختيار مواقع المحطات ذات التصميم الحديث بعناية وبشكل جمالي بعد رفع منظور محطة الفحص، حيث روعي فساحة الطرق وعدم تأثيرها على الحركة المرورية وعلى البيئة، وستخدم محطة الفحص بمدينة الرياض أحياء جنوب الرياض والتي تشهد كثافة سكانية عالية، تسهل على قاطنيها مراجعة محطة الفحص، بالإضافة إلى المحافظات القريبة التي ضمن نطاق التغطية، على أن تخدم محطة الفحص الأولى بالرياض قاطني شمال المدينة.

فيما ستخدم المحطة الثانية في جدة أحياء جنوب المحافظة لتسهل على قاطنيها مراجعة محطة الفحص، على أن تخدم محطة الفحص الأولى قاطني شمالها ذات الكثافة السكانية العالية.

وأكدت الإدارة العامة للفحص الفني، بأنه واستمراراً لخطط التطوير الذي تشهدها محطات الفحص ومنها خطط التوسع سيتم نشر خدمات محطات الفحص على نطاق واسع سواء محطات إضافية، وكذلك إنشاء محطات بالمدن والمحافظات التي لا تتوفر بها محطات، سعياً للتسهيل على المواطنين بعد أن أثبت برنامج الفحص الفني الدوري للسيارات فعاليته بالمناطق التي تم افتتاح محطات للفحص بها، والذي يهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية، والحد من تلوث البيئة الناجمة عن انبعاث غازات العادم من المركبات بالإضافة إلى الأهداف والفوائد الأخرى المتحققة.

ولقد أثبت هذا الفحص الفني بالمملكة بعد دراسة النظم المطبقة في دول مختلفة وإجراء المقارنات بأنه رائد وناجح بكل المقاييس، وهو من أفضل البرامج المطبقة حتى الآن في جميع أنحاء العالم، وقد استطاع تحقيق الأهداف المرجوة من خلال تحقيقه كافة المتطلبات من تطبيق برنامج الفحص الفني الدوري للسيارات، ولعـل حصـول المشروع على شهادة الجـودة العالميـة الآيـزو (ISO 9001 : 2008) كأول منشأة فحص بالعالم تحصل على مثل هذه الشهادة العالمية، وتعد هذه الشهادة من أفضل الشهادات العالمية الخاصة بالمعايير الدولية لتوفير الضمانات المرتبطة بقدرة المنشآت على تلبية متطلبات الجودة وتعزيز رضا المراجعين، كما أن الفحص الفني حصل قبل عدة سنوات كأول منشأة فحص في العالم على شهادة الآيزو العالمية بنسختها (ISO 9002)، ثم حصولها بعد ذلك على شهادة الجودة العالمية الآيزو "المطور" (ISO 9001-2000) والتي تركز على الفاعلية في تحقيق الأهداف.

image 0

الفحص الفني من أفضل البرامج المطبقة في العالم