أوضح مدير إدارة الرقابة بالإدارة التنفيذية للرقابة على الغذاء المستورد بالهيئة العامة للغذاء والدواء د. مصطفى عويضة، أن "الهيئة" نفّذت سلسلة من الإجراءات، لضمان سلامة اللحوم البرازيلية المصدّرة إلى المملكة العربية السعودية، ومنها سحب عينات من لحوم الأبقار والدواجن ومنتجاتها البرازيلية من الأسواق المحلية والمنافذ، وإرسالها إلى مختبرات "الغذاء والدواء" لإجراء التحاليل عليها، والتأكد من مطابقتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية السعودية.

وأكد عويضة أن "الغذاء والدواء" أنهت الترتيبات اللازمة لزيارة عدد من فرق التفتيش التابعة لها إلى البرازيل الأسبوع المقبل، للقيام بجولات تفتيش وتقييم وضع المنشآت التي تصدّر اللحوم إلى المملكة.

وأشار إلى أن من بين أكثر من 4 آلاف منشأة لحوم في البرازيل، يوجد 237 منشأة مسجّلة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، بينها 149 منشأة تصدّر لحوماً إلى السعودية بشكل فعلي، وأوقفت الهيئة 4 منشآت منها فقط بناء على الاشتباه الذي رصدته السلطات البرازيلية.

ولفت عويضة إلى أن مركز الإنذار السريع في قطاع الغذاء بالهيئة رصد آخر الإجراءات التي اتخذتها البرازيل، والتي شملت تحديد 21 منشأة متأثرة بقضية اللحوم، مضيفاً أن 4 منشآت منها فقط تصدّر لحوماً إلى السعودية وهي التي أوقفت "الغذاء والدواء" الاستيراد منها قبل أيام.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، وجّهت مختصيها ومفتشيها في المنافذ، بتحري الدقة والحذر الشديدين، وتكثيف إجراء سحب العينات من إرساليات لحوم الأبقار والدواجن ومنتجاتهما الواردة من البرازيل، وإخضاعها للتحاليل المخبرية اللازمة للتأكد من مطابقتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية المعتمدة.

كما أوقفت "الغذاء والدواء" قبل أيام استيراد لحوم الأبقار والدواجن ومنتجاتهما من أربع منشآت برازيلية مؤخراً، حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين، لضمان عدم دخول إرساليات اللحوم ومنتجاتها المخالفة للوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية المعتمدة.

وتضمنت المنشآت التي شملها قرار إيقاف الاستيراد، منشأة (JJZ ALIMENTOS S.A.) التي تحمل رقم الفحص الصحي الحكومي البرازيلي (SIF 2156)، ومنشأة FRANGO D M INDUSTRIA E COMERCIO DE ALIMENTOS LTDA)) التي تحمل رقم الفحص الصحي الحكومي البرازيلي (SIF 270)، ومنشأة (SEARA ALIMENTOS LTDA) رقم الفحص الصحي الحكومي البرازيلي (SIF 530)، ومنشأة (BRF S.A.) رقم الفحص الصحي الحكومي البرازيلي(SIF 1010) .وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنب منتجات تلك المنشآت الأربع، والتخلص مما لديهم منها، مشيرة إلى أنها تواصلت مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب منتجات تلك المنشآت من الأسواق المحلية وإيقاف الاستيراد منها.