تنطلق مساء اليوم الاثنين فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان "أفلام السعودية"، بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالدمام وبشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وتستمر حتى السبت المقبل، ويعرض خلالها 58 فيلماً سعودياً جديداً، كما يكرم الفنان سعد خضر بوصفه من الشخصيات المؤثرة في صناعة الأفلام.

وسيبدأ افتتاح المهرجان في تمام الساعة 8.30 من مساء اليوم في خيمة إثراء الظهران، بكلمة المشرف العام على المهرجان سلطان البازعي، يليه فيلم وثائقي عن الدورة الماضية، وعرض الفيلم الترويجي لأفلام المهرجان في دورته الرابعة، يليه تقديم فيلم الشخصية المكرمة الفنان سعد خضر قبل تسليمه نخلة المهرجان الذهبية. وسيتم خلال الافتتاح التنويه بأعضاء لجان التحكيم، وأعضاء اللجنة الاستشارية للمهرجان، ومقدمي الورش التدريبية، كما سيتم عرض فيلم الافتتاح للمخرج علي الكلثمي بعنوان "وسطي" والذي يقدم محاكاة ساخرة لأحداث وقعت في جامعة اليمامة بالرياض قبل عقد من الزمن.

ويسعى المهرجان الذي يديره أحمد الملا إلى رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان، ويعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام. ويأتي المهرجان ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام العديد من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور.

يذكر أن عروض الأفلام تبدأ الساعة الرابعة عصراً، حتى الساعة العاشرة مساءً، طيلة أيام المهرجان، ويتضمن البرنامج ندوات ونقاشات حول الأفلام، بالإضافة إلى البرنامج الصباحي الخاص بالمدارس بالشراكة مع مهرجان الشارقة السينمائي للطفل.

image 0

سلطان البازعي

image 0

أحمد الملا

image 0

سعد خضر